موضوعات

المعمار الفني

المعمار الفني


في أشعار الشيخ محمد بن راشد


صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي كتاب تحت عنوان: "المعمار الفني في أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" للدكتور غسان الحسن، في حجم من القطع الكبير، بلغ عدد صفحاته 364 صفحة. 

وفي مقدمة الكتاب ذهب المؤلف أنه ذهب إلى تناول جانب محدّد من جوانب النتاج الشعري للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو جانب المعمار الفني، الذي يرتكز في الأساس إلى ركنين رئيسين هما: الوزن والقافية، اللذان يشكلان اللحن والإيقاع علاوة على البناء الفني. 
وأشار المؤلف إلى أنه استقصى الأوزان التي بنى عليها الشاعر قصائده، واستقرأ أساليب الشاعر في التقفية وزخارف الإيقاعات. أما البناء الفني فقد احتلّ جزءًا من الدراسة، بيّن فيه د. الحسن أساليب الشاعر في بناء قصائده وتركيبها ونسيجها الفني، وما ابتدعه الشاعر من هذه الأبنية، وبخاصة ذلك البناء الفني لقصائد الألغاز وحلولها، التي ابتكرها الشاعر الشيخ، وظلت مقصورة عليه دون غيره حتى الآن.
ويتمحور الكتاب في مجمله حول ثلاثة أبواب أساسية هي: "الأوزان والموسيقى"، "القوافي والإيقاعات"، "الشكل الفني". وتناول المؤلف في الباب الأول الذي شمل نصف الكتاب 25 وزناً عروضيًّا نبطيًّا قامت عليها قصائد الشاعر الشيخ، منها المعروف باسمه لدى الشعراء النبطيين مثل: الهجيني، الصخري، العازي، التغرودة، الهلالي.

التعليقات
اترك تعليقاً


آخر مقالات في القسم