ما وراء الخبر

المعرض التشكيلي

المعرض التشكيلي "5 × 5"



خمس فنانات إماراتيات هن سعاد الزعابي (رسم)، سلامة المزروعي (رسم)، عزة القبيسي (نحت)، فاطمة البدور (رسم)، فاطمة سالمين (خط)، يشاركن بالمعرض التشكيلي "5 × 5" المقام حاليا في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، المعرض يجسد إبداعات فنية لخمس فنانات إماراتيات، عبرن بالنحت والخط والتشكيل عما يختلج في ذواتهن الفنية وحضورهن الأنثوي في المشهد الإبداعي، ويأخذنا إلى عمق اللون وبهجته واندهاشه. ورشاقة الحرف. وانسيابية المنحوتة.
وقدمت الفنانة سعاد الزعابي التي تعتبر الرسم الطريقة التي تعبر بها عن نفسها. وتستخدم الألوان الزيتية والأكريليك، وشغوفة بتعلم مختلف تقنيات الفن مثل الرسم الرقمي المطبوع على القماش. فهي تهوى الفن التجريدي للتعبير عن ثقافة دولة الإمارات والعادات والتقاليد، وعن البيئة الطبيعية الصحراوية والنباتات التي تنمو في الإمارات العربية المتحدة. وشاركت في معارض فنية عدة في مختلف إمارات الدولة.
كذلك الفنانة سلامة المزروعي متخصصة في رسم البورتريه. تستخدم الألوان الزيتية، والمائية، والأكريليك، والباستيل، والأقلام الملونة وأقلام الرصاص. وجسّدت شغفها بالأزياء الإماراتية التقليدية والبرقع في عدة لوحات فنية، تستعرض فيها بأدوات الفن التشكيلي جمال الحناء التراثية والبرقع التاريخي، مستخدمة اللون الذهبي ليكون هو المهيمن على المشهد الفني ورؤيتها البصرية. وشاركت في أكثر من 80 معرضا محليا ودوليا.
اما الفنانة عزة القبيسي من مواليد إمارة أبو ظبي، أكملت تعليمها الجامعي في لندن، حاصلة على ماجستير في الصناعات الثقافية والإبداعية إلى جانب بكالوريوس في صياغة وتصميم المجوهرات والحرف المصاحبة. فنانة متعددة التوجهات، تعشق استكشاف وتجربة المواد والتقنيات المختلفة، مركزة في ذلك على المواد المحلية والطبيعية، وشاركت في عديد من المعارض المحلية والعربية والدولية فردياً وجماعياً، ونشرت أعمالها في العديد من الكتب والمطبوعات، وتقلدت العديد من الجوائز والترشيحات ومنها جائزة المجلس البريطاني لرواد الأعمال الشباب وجائزة الإمارات للسيدات عن فئتي الأعمال والمساهمات المجتمعية، وهي ضمن قائمة فوربس لأقوى 200 سيدة عربية 2014.
كذلك الفنانة فاطمة البدور فهي من مواليد دبي، حاصلة على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة نورث إيسترن، بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية تخصص طباعة وتصوير فوتوغرافي.هدفها التركيز على المرأة، في حضورها وفضاءاتها. وخاصة لحظة الاقتناص، ويمثل لها التحديق إلى الكاميرا أو إلى المشاهد لحظة وجودية، حيث تصاحبها هذه النظرة (التحديقة) أينما تذهب، شاركت في عديد من المعارض المحلية؛ سبق وأن شاركت في بعض المعارض المتخصصة في أميركا.
وأخيرا الفنانة فاطمة سالمين من مواليد الفجيرة، حاصلة على شهادة دبلوم في إدارة الأعمال من كليات التقنية العليا بالفجيرة.فقد تعلمت الخط العربي عام 2012، وحصلت على جائزة الخطاط الإماراتي في ملتقى الشارقة للخط العربي سنة 2018 الدورة الثامنة، والمركز الأول في مسابقة جائزة العويس للإبداع في مجال الخط العربي في فئة الشباب للمرة الثانية في المجموعة الأولى بخط الثلث الجلي لعام الخير 2017. شاركت في عديد من المعارض الحروفية داخل الدولة وخارجها، عضو في جمعية الإمارات للخط العربي والزخرفة الإسلامية سنة 2013.

التعليقات
اترك تعليقاً


آخر مقالات في القسم