من أجل ولدي

المنتدى الإسلامي يؤكد رعاية التشريع السمح لحقوق الطفل بالشارقة

المنتدى الإسلامي يؤكد رعاية التشريع السمح لحقوق الطفل بالشارقة



عقد المنتدى الإسلامي بالشارقة ندوة "حقوق الطفل في الإسلام"، بحضور عدد من المتخصصين برعاية الأطفال والمهتمين بمجال الحقوق الفقهية الواجبة للطفل في ظل العلوم الشرعية. وتهدف الندوة إلى نشر الوعي المجتمعي وتعزيز أواصر الترابط والتواصل والاستقرار الأسري، والتعريف بالأحكام التي كفلتها الشريعة الغراء في رعاية وحماية الطفل وتنشئته في الأسرة بشكلٍ سليمٍ، والتي تشمل جوانب عديدة على مدار مراحل حياته كلّها من كونه جنيناً، ثمّ رضيعاً، ثمّ صبياً ويافعاً، وكلّ ذلك بهدف إخراج أفراد أسوياء قادرين على تحدّي، ومواجهة مصاعب الحياة، ومستحدثاتها. وقد تناولت الندوة عدة موضوعات شرعية وفقهية في محاورها على مدار يومين بمقر المنتدى الإسلامي في منطقة سمنان الشارقة.
واستهل برنامج الندوة بورقة قدمها د. حافظ عبدالرحمن من قسم التفسير وعلوم القرآن بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي، وتناول وموضوع القضايا الفقهية في حقوق الطفل، حيث بين الدكتور حرص الدولة ودورها الكبير في الاهتمام ورعايتها بكافة حقوق الإنسان عامة والطفل خاصة، حيث استنبطت العديد من التشريعات الفقهية والقوانين الشرعية في سبيل الحفاظ على حق الطفل في الحياة والبقاء والنماء وتوفير كافة سبل اللازمة لتسهيل ذلك، وحماية الطفل من كافة مظاهر الإهمال والاستغلال وسوء المعاملة والعنف. وأن حقوق الطفل تبدأ مع اختيار الوالدين الصالحين، وحق الطفل في الحياة، وتنشئة الطفل على التمسك بعقيدته الإسلامية والاعتزاز بهويته الوطنية واحترام ثقافة التآخي الإنساني.

وأكد سعادة الدكتور ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي أنه في ظل عناية ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة نحو تحقق التمكين المجتمعي والاستقرار الأسري، وفق أحدث الخبرات العالمية، وتطوير السياسات الاجتماعية المحققة للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لرعاية حقوق الأطفال في الإمارة، أصبحت الشارقة اليوم نموذجاً يقدم أفضل الممارسات شبكات الأمان لحماية الطفولة والاعتناء بحقوق هذه الفئة. مؤكداً أنه تتبع في المنتدى الإسلامي استراتيجية هادفة للارتقاء بالوعي المجتمعي بالإمارة وتعزيز الثقافة الإسلامية في مختلف جوانب الحياة الاجتماعية، وإبراز أثر الشريعة الغراء في صياغة حقوق وواجبات تكفل للطفولة الحماية والرعاية الكاملة، سواء في جودة الحياة الصحة النفسية ووصولاً لمرحلة الدمج الاجتماعي.
تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الإسلامي معني بعقد سلسلة الملتقيات الثقافية والمبادرات المجتمعية لتعزيز مفهوم التسامح والارتقاء بمبادئ المسؤولية الاجتماعية، وتعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية وتحفيز الاستقرار الأسري وخدمة المجتمع، وتعزيز مفهوم رعاية الطفل ومراعاته في ضوء الثقافة الإسلامية والتعاليم السمحة للشريعة الغراء، لما تتضمنه هذه السلسلة من تعزيز لمفاهيم التكامل والالـتزام الأخلاقي لمسؤولية جميع مكونات المجتمع.

التعليقات
اترك تعليقاً


آخر مقالات في القسم