ملف العدد

سياحة داخلية متنوعة...تجمع التراث والأصالة بالتطور والحداثة

سياحة داخلية متنوعة...تجمع التراث والأصالة بالتطور والحداثة



عندما تلتقي الطبيعة الجميلة، بالحداثة، والتراث الجميل بالتطور، وتتنوع الأماكن السياحية في مختلف إمارات ومدن دولة الإمارات العربية المتحدة، قد تشعر بالحيرة، ترى إلى أين ستكون وجهتك القادمة؟! الخيارات كثيرة ومتنوعة وجاذبة، فاستعد للقيام معنا في هذه الجولة السياحية الداخلية، دون الحاجة للسفر بالطائرة، خاصة في ظل الظروف الراهنة، يمكنك التنقل بين الطبيعة والمتاحف والحدائق المتنوعة ومراكز الألعاب والتسوق الحديثة، وغيرها الكثير.

أبوظبي
البداية كانت من أبوظبي، العاصمة الجميلة، والخيارات أمامك كثيرة، بين المولات والشواطئ والحدائق، والأماكن الترفيهية وأهمها عالم فيراري، وحديقة الإمارات للحيوانات، والأماكن التراثية، وأهمها قصر الحصن والقرية التراثية، وغيرها... وقد يعتبر أكثر هذه الأماكن تميزاً هو مسجد الشيخ زايد الكبير. 

 

مسجد الشيخ زايد 

يعتبر المسجد صرحاً معمارياً يعد من أهم معالم الجذب السياحي في العاصمة أبوظبي، يتميز في مزجه بين التصاميم الإسلامية والحديثة، ويجسد رسالة الدين الحنيف الذي يدعو إلى التسامح والسلام. أحد أكبر المساجد الموجود في العالم، ويصنف من أضخم الأعمال المعمارية الإسلامية ومنارة للعلوم الإسلامية والمنهجية التي تعكس القيم الأصيلة لديننا الحنيف.
يضم مسجد الشيخ زايد الكبير قباباً يصل عددها إلى 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود، ومزين بعدد ثريات مرصعة بالذهب عيار 24 قيراطاً في قاعة الصلاة الرئيسية، التي تعد واحدة من أكبر الثريات في العالم، وتغطي أرضيته أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم.


مدينة العين 
 
مدينة العين هي مدينة تابعة لإمارة أبوظبي تقع بالقرب من عمان. تمثل المدينة رابع أكبر مدينة في الإمارات، وتصف المدينة بكونها مدينة الحدائق، وتعد واحة مدينة العين من أهم مناطق الجذب السياحي لدى المدينة، بالإضافة إلى العديد من الحدائق العامة التي تعتبر مصدر جذب للعديد من الأسر، منها:

 

متحف قصر العين
يقع المتحف على حافة وادي العين من الجهة الغربية، وكان البيت السابق للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات. شيد القصر عام 1937 وتمت إعادة ترميمه عام 1998 ثم تحويلة إلى متحف عام 2001. 
قلعة الجاهلي
أنشئت عام 1316 هـ الموافق 1898 م حول واحة الجاهلي للدفاع عن المدينة وحماية مزارع النخيل الثمينة، وهذه القلعة مثيرة للاهتمام، حيث تضم ثروة من المعلومات حول العين والتاريخ الإماراتي، وتعد القلعة واحدة من أهم المباني التاريخية في الإمارات العربية المتحدة وأحد أكبر القلاع في العين. 

 

جبل حفيت
هو جبل يقع في الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات، يبلغ ارتفاعه 1240 متر ليحتل بذلك المركز الأول من حيث الارتفاعات في إمارة أبوظبي، والمركز الثاني في الإمارات العربية المتحدة، ويشتهر بينابيع المياه المعدنية التي تقع عند سفحه، ويتكون من صخور كلسية شديدة الانحدار تعرضت لعوامل النحت والتعرية الطبيعية على مدى ملايين السنين، وقد اكتشفت في محيطه آثار أحفورية مهمة، بالإضافة إلى أكثر من 500 مدفن أثرى عند السفح.

 

دبي
للراغبين في الذهاب في رحلات سياحية داخلية في الإمارات، فإن دبي ستكون خياراً مثالياً يجمع ما بين معالم دبي القديمة والحديثة، فهي تحتضن العديد من المعالم الباهرة والمميزة، وأهم ما في دبي أنك تجد فيها كل شيء؛ فأمامك العديد من الخيارات من المولات والشواطئ والحدائق، وبرج خليفة، والأماكن التراثية وحي الفهيدي، والاكواريوم وحديقة الزهور وحديقة الفراشات، ومتحف المستقبل وغيرها.

 

براوز دبي
برواز دبي إنجاز جديد أضافته إمارة دبي إلى سلسلة إنجازاتها المتتالية، وأحد أهم المشاريع التي انطلقت أخيراً استعداداً لاستقبال الإمارة لمعرض إكسبو 2020. يتخذ من حديقة زعبيل مقراً له، افتتح في يناير عام 2018، وسرعان ما تربع على قائمة أهم معالم الجذب السياحي في دبي ودولة الإمارات. تعرفوا معنا في هذا المقال عن معلومات تفصيلية عنه، إلى جانب سعر تذكرة برواز دبي.
والبرواز هو أيقونة معمارية تجمع بين الماضي الحاضر والمستقبل، ويقدم هذا المعلم السياحي لزواره محتوى ترفيهياً مميزاً، وذلك من خلال تصميمه الفريد وأجوائه الاستكشافية التي يشعر بها الزائر أثناء سيره على الأرضية الزجاجية الشفافة، وتثقيفي من خلال المعلومات الشيقة والمهمة المقدمة له عن طريق اللوحات الإلكترونية والأفلام والمعارض التي تصور ماضي وحاضر ومستقبل الإمارة.
فعند الصعود في داخل البرواز دبي وفي طابق الميزانين بالتحديد، يكون الزائر على موعد لمشاهدة “معرض دبي القديمة”، هذا المعرض الذي يجسد فكرة المشروع ويروي قصة تطور إمارة دبي وماضيها، ويظهر معالم المدينة في الماضي باستخدام أحدث وسائل العرض السمعية والبصرية والحسية للإسهام في خلق بيئة عمرانية ملائمة للنهضة الشاملة التي تشهدها دبي حالياً.
ثم ما إن ينتقل الفرد إلى أعلى إطار دبي من خلال الصعود في أحد ضلعيه المطلية باللون الذهبي ليصل إلى القمة التي يوجد فيها الأرضية الزجاجية الشفافة، تتيح للزائر عند الوقوف عليها رؤية معالم دبي القديمة والحديثة في صورة واحدة ومكان واحد من جميع الاتجاهات، بدءاً من دبي القديمة والتي تتمثل بمنطقة ديرة القديمة وخور دبي وصولاً إلى الكثبان الرملية في الصحراء والمباني وناطحات السحاب الشاهقة في دبي وسط المدينة التي تضم برج خليفة، والخليج التجاري، والجميرا ودبي مارينا وغيرها الكثير من معالم الجذب السياحي في الإمارة، التي من خلالها سيتكمن الزائر من التفاعل ومعرفة أهم المعلومات والحقائق المثيرة للاهتمام عن بعض المباني ومراقبتها في البعد الثالث، وذلك عن طريق استخدام التقنيات الحديثة لعرض جميع مجالات التطور في دبي الحالية من حيث الهندسة المعمارية والاقتصاد والبنية التحتية وغيرها الكثير من المجالات.
ثم ما إن ينتقل الزائر عبر نفق يشبه الدوامة في البرواز دبي يشعر بالانتقال عبر الزمن، وذلك باستخدام أضواء خاصة ومؤثرات صوتية للاطلاع على معرض “دبي المستقبل”، الذي يعرض تطور إمارة دبي بعد 50 عاماً من الآن، وتوقعات الخبراء حول كيفية نمو المدينة المستقبلي، وذلك عن طريق إنشاء مدينة المستقبل عبر الإسقاطات التفاعلية وتكنولوجيا الواقع الافتراضي.

 

مدينة حتا 
لا تقتصر مدينة السحر والجمال مدينة حتا على كونها من أبرز الوجهات السياحية التابعة لإمارة دبي، بل تعتبر من أبرز الوجهات السياحية في الإمارات، لما توفره من معالم جذب مميزة ومظاهر طبيعية خلابة تنفرد بها المنطقة. 
تبلغ مساحة حتا 140 كيلومتراً مربعاً، وهي مدينة تابعة لإمارة دبي، وتتميز بوفرة المناظر الطبيعية فيها أبرزها الجبال الشاهقة، كما تحتضن مدينة حتا مجموعة من المعالم الأثرية التي تثري فضول الراغبين بمعرفة تاريخ بناء دبي ما بين الماضي والحاضر.
وتصنف مدينة حتا بكونها من أقدم المناطق التاريخية في الإمارات، حيث يعود تاريخ المنطقة للفترة من 2000 إلى 3000 عام، وكانت تسمى حينها بالحجرين، نسبةً إلى الجبلين اللذين يحرسان حدودها الشمالية والجنوبية.

أبرز المعالم الجغرافية والطبيعية في حتا:


جبال حتا
أكثر ما يميز منطقة حتا جغرافياً هو ضمها لجبلين يعدان من أشهر جبال الإمارات، يحيطان بها من الحدود الشمالية والجنوبية، وتساهم الجبال في تكوّن معالم جغرافية أخرى تشمل السدود والبحيرات والوديان، ما يدعم زيادة أعداد زوار المنطقة الراغبين بالاستمتاع بالمناظر الطبيعية.
سد حتا
يتميز سد حتا بأجوائه التي ستدفعك للجلوس والاسترخاء للاستمتاع بالأجواء الطبيعية والهواء العليل، إذ يضم السد بحيرة تعتبر مقصداً لممارسة الأنشطة المائية، إضافة إلى الأودية أهمها وادي القحفي.

محمية حتا
تضم المدينة محمية حتا، إحدى أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات، وتشرف عليها بلدية دبي، ويجدر بالذكر أن وزارة التغير المناخي والبيئة وبلدية دبي قد أعلنتا اعتماد الأمانة العامة لاتفاقية رامسار للأراضي الرطبة «محمية حتا» موقعاً ضمن قائمتها للأراضي الرطبة ذات الأهمية العالمية.

بحيرة حتا 
تتشكل بحيرة حتا عند سد حتا القابع بين الجبال، وتعتبر مقصداً لهواة المغامرة لوفرة الأنشطة الرياضية التي يمكنك القيام بها هناك، إذ تعتبر من أبرز أماكن ممارسة رياضة الكاياك في دبي. كما تستقطب المنطقة محبي التخييم، وتعتبر المكان الأمثل لممارسة رياضة الإبحار ” snorkeling” واكتشاف خبايا البحيرة.

قرية حتا التراثية
للراغبين بالاطلاع بشكل أقرب على تاريخ مدينة حتا وما كانت عليه منذ مئات السنين في فترة القلاع والحصون في الإمارات، لا بد لكم من زيارة قرية حتا التراثية. افتتحت القرية في عام 2001 بعد أن عملت حكومة دبي على ترميم منطقة القرية وإعادة بنائها لتصبح متحفاً ومعلماً سياحياً يهدف إلى تعريف الزوار بالحقبة التاريخية للمنطقة. تقع القرية في قلب مدينة حتا وتطل على جبلين كانا يسميان قديماً الحجرين، ومزارع يخترقها فلج ماء، وتضم القرية 30 مبنى قديماً، بالإضافة إلى محال لبيع المقتنيات التراثية. 
حتا وادي هب
يعتبر حتا وادي هب من الوجهات الترفيهية المطوّرة من قبل شركة مرِاس، والتي تتيح للزوار قضاء أمتع الأوقات ضمن مرافق عصرية. يوفر حتا وادي هب منطقة لتناول الطعام تضم عربات طعام متنوعة للوجبات السريعة، ومجموعة من المطاعم المحلية لتناول ألذ المأكولات العربية. 

 

الشارقة 

إذا كنت تبحث عن أفضل أماكن سياحية في الشارقة فإن المعالم والأماكن التالية تفتح لك أبوابها وتعدك بقضاء جولة سياحية مميزة ستشكل لديك ذكرى لا تُمحى من مخيّلتك!
وأهم هذه الأماكن متحف الشارقة للتراث والقصباء وواجهة المجاز المائية ومربى الشارقة للأحياء المائية والمتحف البحري والغرفة الماطرة ومتنزه الصحراء ومتحف الشارقة للسيارات الكلاسيكية، وجزيرة النور ومسرح المجاز والباص السياحي، وأخيراً تم افتتاح حديقة العالم الإسلامي. 
تقع حديقة العالم الإسلامي بالقرب من المدينة الجامعية على طريق الشارقة الذيد، وتضم الحديقة لوحات تحمل أسماء علماء مسلمين ومخترعات إسلامية ونبذة عن تاريخهم.
وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تجسدت بأن تضم الحديقة لوحات تحمل أسماء علماء مسلمين ومخترعات إسلامية ونبذة عن تاريخهم وفترة انشغالهم بهذه العلوم وتم وضع المعلومات بطريقة جميلة بالرسومات.
وهي حديقة إسلامية جوهرها التفكر وهدفها تحسين التعليم وتعزيز الوعي، ضمن إطار التنمية المستدامة والمحافظة على التقاليد الإسلامية والعربية.
تحتوي هذه الحديقة على معلومات عن 16 عالماً مسلماً بحيث تدخل الثقافة والمعرفة إلى عالمنا ولأطفالنا وشبابنا، لتقوم الحديقة بتغذيتهم فكرياً بمجرد لمحها أثناء مرورهم بالحديقة.
وتضم الحديقة كافة الخدمات من جلسات للعائلات وخدمات ومرافق خدمية، بالإضافة إلى مناطق لألعاب الأطفال خارجية تقع الأولى منها على مساحة 1400 متر مربع محاطة بأرضية مطاطية والأخرى بأرضية رملية على مساحة 400 متر مربع. 

 

مدينة خورفكان 
لديك الكثير لتفعله في هذه المدينة الجميلة، التي تتطور باستمرار، ولعل أحدث المشاريع فيها افتتاح حديقة جيس التي تقع بين أحضان الجبال، ومسرح خورفكان الجديد، وكذلك كورنيش خورفكان. 
افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رعاه الله، مشروع كورنيش خورفكان المطور من قبل شروق بتكلفة 95 مليون درهم إماراتي، والذي يمتد على طول كم واحد ويتوزع عليه العديد من المرافق السياحية والرياضية وألعاب الأطفال والمتنزهات الفريدة للأسر.
يضم كورنيش خورفكان ساحة مركزية ومواقف للسيارات تستوعب نحو 350 مركبة، وست عربات طعام وأربعة أكشاك، و17 محلاً تجارياً، ومسارات للجري وركوب الدراجات، وملاعب رياضية لكرة القدم وكرة السلة وأخرى متعددة الاستخدامات، علاوة على شاطئ للسباحة تتوافر فيه كل معايير السلامة بمن فيهم منقذون ومشرفون يعملون بنظم المناوبات، وأماكن للاستحمام وغرف تبديل الملابس إضافة إلى مسرح مفتوح مطل على الشاطئ يتضمن نافورة حيث ستقام فيه العديد من الفعاليات والأنشطة.


عجمان  
في عجمان ستجد الأسواق المتنوعة والحدائق، والطبيعة الجميلة أيضاً، وأهمها جبال الحجر في مصفوت، ومحمية الزوراء الطبيعية، وبالنسبة للمحمية فهي نظام بيئي نابض بالحياة مكون من شجيرات منغروف (القرم) وأهوار زرقاء وشواطئ رملية، وتعد ملاذاً لما يقارب 60 نوعاً من الطيور بما فيها النحام الزهري (الفلامنجو) ومالك الحزين والبلشون وغنية بالكائنات البحرية.
تقع المحمية شمال المدينة وتتصل مباشرة بشارع الاتحاد. وتعد المحمية جزءاً من مجمع الزوراء وهو مشروع جديد يتميز بوجود ملعب جولف عالمي بـ 18 حفرة، ويمتد المشروع على محاذاة الواجهة البحرية بطول 12 كيلومتراً وامتداد 1.6 كيلومتر على طول الشواطئ الرملية.
إن امتداد المحمية الطبيعية على طول سبعة كيلومتر من الواجهة البحرية وكيلومترين من الشاطئ وخور خاضع لحركة المد والجزر، هيأها لتكون المكان الأمثل للنشاطات المائية. فأفضل طريقة لاستكشاف شجيرات المنغروف هي التجذيف بزورق (كاياك) حيث ستساعد المياه الهادئة وشبكة القنوات على التجديف حتى للمبتدئين. 

 

مصفوت 
تتميز مصفوت بأرضها الزراعية الخصبة وجودة حجر الرخام فيها، وهي تقع في جنوب دولة الإمارات العربية المتحدة بالقرب من حتا، على بعد 90 دقيقة سفر بالسيارة من مدينة عجمان. وقد ساعد مستوى ارتفاعها عن سطح البحر في أن يكون مناخها أبرد، أما منحدراتها الصخرية فهي تجذب متحمسي نشاطات الهواء الطلق ومحبي الطبيعة.
تشكل المناطق الريفية ذات الطبيعة الجبلية المحيطة بالمدينة مكاناً مثالياً للمشي وركوب الدراجات الهوائية في الجبال والتنزه واستكشاف الوديان. وتهدف الخطط المستقبلية إلى جذب المزيد من الزوار إلى محيط مصفوت الطبيعي الجميل مع مشاريع تطوير فنادق وحدائق ومطار دولي خاص بعجمان.

 

أم القيوين
من أكثر الإمارات هدوءاً وجمالاً، تحتضن المعالم التراثية والطبيعة والحداثة، من خلال حدائقها وأهمها دريم لاند أكوا بارك، والمعالم التراثية وأبرزها متحف أم القوين الوطني وحصن فلج المعلا، والمعالم الطبيعية وأهمها حوض السمك وكورنيش أم القيوين وجزيرة السينية.

 

 جزيرة السينية
تقع جزيرة السينية على بعد كيلومتر واحد شرق مدينة أم القيوين، يفصل بينهما خور أم القيوين، ويبلغ طول الجزيرة حوالي ثمانية كيلومترات، وعرضها في أقصاها أربعة كيلومتر. للجزيرة أهمية تاريخية كبيرة فقد استوطنها أهالي أم القيوين عند انتقالهم من جزيرة ملاح بقيادة الشيخ ماجد بن راشد المعلا، رحمه الله، قبل حوالي مائتي عام، ثم انتقل أهل أم القيوين بعد ذلك من جزيرة السينية إلى أم القيوين. وتمتاز طبوغرافية الجزيرة بأنها مستوية تنمو فيها أشجار القرم والغاف ونباتات سطحية، وهي محمية طبيعية يعيش فيها الظباء وطيور النورس والنسر ومالك الحزين والغاق. للجزيرة أهمية أثرية كبيرة فهي تحتوي على 65 موقعاً أثرياً متنوعاً ما بين القبور والبقايا البنائية والتلال الصدفية والأبراج.

 

رأس الخيمة
تتذكر فوراً الاسم القديم لهذه الإمارة المميزة... جلفار، وهي فعلاً تجمع بين الماضي والحاضر، وتسير بسرعة على نهج التطور والحداثة.
من أبرز المعالم والأماكن السياحية في رأس الخيمة، والتي ننصحك بزيارتها:
مولات وحدائق وشواطئ إمارة رأس الخيمة، ومتحف رأس الخيمة وقلعة ضاية في رأس الخيمة، وواحة البدو، وجبل جيس.

 

جبل جيس 
يعتبر جبل جيس أعلى جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يرتفع قرابة 1.900 متر فوق سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلسلة جبال الحجر. ويقع جبل جيس في إمارة رأس الخيمة. وتنخفض فيه درجة الحرارة كثيراً عن ما هي عليه في الأسفل.
من أهم الأنشطة التي تُقام عند جبل جيس رأس الخيمة هي رحلات السفاري، كما تم أخيراً افتتاح أطول مسار إنزلاقي في العالم، والذي تصل سرعته إلى 150 كيلومتراً في الساعة إلى أعلى قمة جبلية في الإمارات. 
أما خلال فصل الشتاء فيمكنك الاستمتاع بمشاهدة الثلوج تكسو جبل جيس حيث تصل درجات الحرارة إلى 5 درجات تحت الصفر أو أقل.
كما يوفر لك جبل جيس إطلالة بانورامية رائعة على عدد من الوديان والسهول وأراضٍ خضراء وأراضٍ صحراوية شاسعة، حتى يمكن أن ترى أراضي تقع في دبي وعمان وأيضاً أجزاء من إيران. 
أما إذا كنت تريد مغامرة أكثر إثارة فيمكنك القيام بتسلق جبل جيس عن طريق الأحبال الغليظة المُثبته بالجبل، حيث إن الجبل مُجهز بكل المعدات اللازمة لهذه المغامرة، كما أنه يوجد عدد من المدربين مهمتهم مساعدتك.


الفجيرة
كن على يقين بأن الذهاب في سياحة داخل الإمارات لا يكتمل دون المرور بالفجيرة، تلك الإمارة التي تتربع على عرش أفضل المناطق في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهي مثالية للغاية من كافة النواحي، حيث تحتضنها الجبال التي تضيف لها سحراً خاصاً. 
ومن أجمل الأماكن السياحية محمية وادي الوريعة الوطنية، وقلعة الفجيرة ومتحف الفجيرة ومركز الفجيرة للمغامرات. 


قلعة الفجيرة 
تقع في إمارة الفجيرة، وهي من أشهر القلاع وأضخمها في الفجيرة والتي كان لها دور في حماية المنطقة من المهاجمين الاستعماريين.
استناداً إلى التحليل الكيميائي بواسطة كربون 14، فإن القلعة قد تم بناؤها ما بين 1500، 1550 ميلادية، وأعيد بناؤها ما بين 1650، 1700 ميلادية حيث قامت إدارة التراث والآثار بترميم القلعة، وعدد من القصور والبيوت والمسجد. وتأتي شهرة القلعة من شكلها المعماري الفريد وحالتها الجيدة من حيث البناء إلى جانب موقعها المتميز، كما أنها تقع في منطقة تعد المدخل الرئيسي لإمارة الفجيرة، لذا فقد اهتم بها الشيوخ اهتماماً كبيراً نظراً لدورها الكبير في حماية الإمارة بشكل محدد من غزوات الأعداء، ولهذا بنيت القلعة لتكون بمثابة الحصن الحصين للمدينة.

شكل القلعة
تتكون القلعة من ثلاثة أبراج دائرية، وآخر مستطيل الشكل وطابقين وسطح، ويتكون الطابق الأرضي من صحن وغرفة واحدة، ومدخل رئيسي، وأدراج تؤدي إلى الطابق الأول، والذي يتكون من مجلس، وممر يؤدي إلى الأبراج ثم سطح تحيط به شرفات. تتميز قلعة الفجيرة بتصميمات هندسية فريدة، فتخطيط هذه القلعة يختلف تماماً عن سائر التخطيط الهندسي الذي عرفت به القلاع في المنطقة، لأنها غير منتظمة الشكل، وليست وفق أبعاد تضاريسية معينة، بل أخذت شكل الربوة التي بنيت عليها، علماً أنها بنيت من قبل الأهالي من مواد محلية، وهي الحجر والحصى والطين والتبن ومادة الصاروج لأغراض دفاعية إشارة إلى أن الأهالي دافعوا من داخلها ببسالة عن المنطقة وبمناسبات عديدة، وتصدوا إلى العديد من هجمات البرتغاليين والإنجليز في الماضي.

التعليقات
عبير بنت محمد

31/12/2020 09:06 AM

أجمل حملة اشوفها هي حملة دولة الإمارات في الترويج للسياحة في الشتاء، تجربة هذا العام تجربة جديدة ومبتكرة لكن تحتاج لهيئة خاصة بالسياحة البيئية وأقترح يكون مقرها بالشارقة.
فاطمة الشامسي

31/12/2020 02:13 AM

جميل جدا أن نطلع على المتاطق السياحية في دولتنا.. شكرا لمجلة مرامي
سارة محمد

27/12/2020 05:02 PM

بعد توقف الطيران والسفر للخارج اعطانا فرصة للسياحة داخل الدولة وفعلا دولتنا تبقى الأجمل ..شكرا على المعلومات السياحية الرائعة .
اترك تعليقاً


آخر مقالات في القسم