موضوعات

طرق لالتئام الحروق بشكل أسرع مع الغذاء

طرق لالتئام الحروق بشكل أسرع مع الغذاء



عندما تعاني من حروق خطيرة أو طفيفة يجب أن تضع شيئاً واحداً بعين الاعتبار، وهو أن جسمك يعاني من نقص الماء، ونظامك الغذائي يحتاج إلى تعويض خسارة الرطوبة، سوف تحتاج إلى دعم جسمك بالمغذيات الإضافية التي بدورها ستساعد في تعزيز عملية الشفاء (الالتئام)، إذا كان جسمك مغطى بالتقرحات نتيجة الحروق بالتالي فإن جسمك يفقد الماء ويجب عليك تعويض هذا الفقد.

وتعريف الحرق: هو نوع من الإصابة في النسيج العضلي أو الجلد بسبب الحرارة أو الكهرباء أو المواد الكيميائية أو الاحتكاك أو الإشعاع.
 
نصائح مفيدة لعلاج الحروق بشكل أسرع:
1. شرب الكثير من الماء وعصائر الفواكه، وتناول الفواكه الغنية بالألياف والتي تحتوي على نسبة عالية من الماء، السوائل والصوديوم والبوتاسيوم جميعها تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على مستوى الماء وتعزيز صحتك.
2. عندما يتعرض جلدك للحروق، فإن الأنسجة هي الجزء الرئيسي الذي يتعرض للتلف، لهذا السبب يجب عليك أن تتناول الغذاء الذي يساعد على تعزيز وتجديد الأنسجة، البروتينات الإضافية وأيضاً الزنك والسعرات الحرارية تساعد على تعزيز نمو الأنسجة وصحة أفضل.
3. الزنك يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، نجده في اللحوم، المحار، الروب، الفواكه والخضراوات، إضافة إلى ذلك يجب عليك تناول الخضراوات والفواكه التي توفر فيتامين ج، الفيتامينات إلى جانت الزنك تساعد على تعزيز الصحة وتخفيف الإحساس بالحروق بالتالي تساعد على التئام وشفاء الجلد (البشرة) بشكل أسرع.
4. تجنب المشروبات التي يعتمد تكوينها على الكافيين مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والقهوة والشاي، لأنها تزيل الرطوبة من الجسم وتسبب جفاف الجلد، كذا الكحول لها نفس التأثير ويجب تجنبها من أجل السماح للجلد بالشفاء (بالالتئام).
5. عندما تشرب الكحول يفقد جسمك المزيد من الماء على شكل تعرق أو تبول مما يقلل من كمية الماء في الجلد، في حالة الحروق قد يؤدي الجفاف إلى الموت. الغذاء كالدجاج ومرق لحوم البقر وكذلك مرق الخضراوات تساعد على تغذية البشرة والحفاظ على الماء في جسمك وبالتالي هي مفيدة عندما تعاني الحروق.
 
كيفية علاج حروق الجلد مع حبوب الفيتامينات:
تصنف الحروق حسب شدتها حتى يتم علاجها؛ فهنالك حرق درجة أولى وثانية وثالثة والعوارض تختلف، الجلد هو حاجز للجسم ضد العدوى والبكتيريا، لذلك فعندما يتأثر الجلد حتى وإن تعرض لحرق طفيف يمكن أن تنشأ مضاعفات؛ لذلك من المهم الحصول على العلاج الفوري والمناسب للحروق، مكملات الفيتامين قد تساعد في عملية شفاء الجسم ولكن قبل البدء باستخدام حبوب الفيتامينات للشفاء من الحروق، اسأل مقدم الرعاية الطبية للحصول على الإرشاد أو الاستشارة.
 
الخطوة 1:
يساعد فيتامين (ج) على تعزيز نمو أنسجة جديدة ويقوي الجلد والأنسجة الجديدة. تناول جرعة 1000 مليغرام من حبوب فيتامين (ج) مرتين إلى ست مرات في اليوم حسب ما أوصى به المركز الطبي لجامعة ميريلاند، إن الجرعات الزائدة قد تسبب الإسهال وإن حدث هذا فقلل من كمية الجرعة حتى تشفى من الإسهال. المصادر الغذائية لفيتامين (ج) تشمل: البرتقال، جريب فروت، طماطم، الأوراق الخضراء، السكواش الشتوي والعنب البري.
 
الخطوة 2:
يمكن أن يستخدم فيتامين (هـ) مباشرة على الجلد بمجرد نمو الجلد الجديد على حروق ملتئمة. جامعة نظام الصحة ميشيجن تقترح فتح وكسر كبسولة فيتامين (هــ) ووضعه على الحروق مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. وكمكمل بالفم الجرعات الموصى بها من هذا الفيتامين هي 400 إلى 800 وحدة دولية في اليوم ويمكنك أيضاً الحصول على فيتامين (هــ) في نظامك الغذائي من خلال تناولك للوز وزبدة الفول السوداني والبروكلي والمانجو والسبانخ.
 
الأغذية التي تساعد على التئام الجروح:
التغذية السليمة أمر ضروري لالتئام الجروح، وهذا يعني أن يتم اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الفواكه، الخضراوات، الحبوب، المكسرات، البروتينات، الألبان والدهون الصحية مثل الدهون الأحادية والدهون المشبعة وحمض الأوميغا 3 الدهني. بشكل عام، كما أوضح مستشفى كليفلاند أن الجسم يحتاج إلى مغذيات معينة لالتئام الحروق بشكل أفضل وهي تتضمن زيادة في استهلاك البروتين، فيتامين (A) فيتامين (C) والزنك، تضمن الأغذية نسبة عالية من هذه المغذيات يعطي الجسم الأدوات التي يحتاجها لإصلاح أو التئام الجروح.
 
البروتين:
زيادة كمية البروتين المتناولة تعزز من التئام أفضل للجروح؛ من هذا الغذاء: اللحوم، والدواجن.
البروتين ضروري لوظائف الجهاز المناعي، صحة الجلد، وإنتاج الأنزيمات. في الواقع يعتبر البروتين هو الوقود اللازم لمعظم وظائف الجسم، اللحوم مثل لحم الغزال ولحم البقر جيدة لتزويد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه لالتئام الجروح، وكذلك الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي، والمأكولات البحرية مثل الجمبري وسمك التونة وسمك القد والهلبوت.
 
أهداف تناول الأغذية الصحية:
تناول مجموعة متنوعة من الأغذية للحصول على جميع السعرات الحرارية، البروتينات، الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، يعرض الطبق الصحي مختلف الأغذية المتنوعة لوضع خطتك الشخصية اذهب إلى choose myplate.gov.
إذا كان لديك نظام غذائي معين اتبعه بقدر الإمكان لأنه سوف يساعد على تحسين التئام الجرح وقد يمنع العدوى وبعض المضاعفات.
 
اقتراحات للحد الأدنى من الغذاء في اليوم الواحد:
 
أغذية الطاقة والمجموعات الغذائية للمساعدة في شفاء الجروح:
- البروتين: اللحوم، البقوليات، البيض، الحليب، روب وخاصة اليوناني، التوفو (جبنة فول الصويا)، مكسرات الصويا ومنتجات بروتين الصويا.
- فيتامين C: الفواكه والعصائر الحمضية، الفراولة، الطماطم، عصير الطماطم، الفلفل، البطاطا المخبوزة، السبانخ، البروكلين، القرنبيط، الكرنب والملفوف.
- فيتامين A: اللون الأخضر الداكن، الخضراوات الورقية، الخضراوات الصفراء أو البرتقالية، الشمام، منتجات الألبان المدعم، الكبد والحبوب المدعمة.
- الزنك: الحبوب المدعمة، اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.
 
إذا كنت لا تأكل جيداً:
1. تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة في اليوم، حاول أن تتناول وجبات صغيرة وخفيفة بين الوجبات الرئيسية للحصول على تغذية كافية. اجعل الوجبات الخفيفة مغذية، مثال: الجبن مع البسكويت، كوب من الحليب، الجبن الأبيض مع الفواكه، ½ سندويشة صغيرة، حليب مخفوق، زبدة الفول السوداني في البسكويت أو الكرفس، الفواكه أو عصائر الفواكه.
2. بعض الأطعمة ذات الطعم الجيد خلال الشفاء تكون غير مغذية، حاول أن تستبدل بها أطعمة تحتوي على مصادر جيدة من البروتينات، فيتامينات، سعرات حرارية والمعادن، المثال:
 
3. إذا كان هناك تغيرات في الطعم، جرب تنوع الأغذية لتعرف ما هو مناسب لك. قد تجد أن الأطعمة الباردة والأطعمة ذات الرائحة القليلة تؤثر بشكل أفضل مثال: الجبن، الحبوب، المقبلات الجبنية كجبن الرافيولي والجبن والمعكرونة أو الدجاج أو سلطة التونة تكون ألذ من لحوم البقر.
4. استخدام المكملات الغذائية إذا لم ينفع شيء آخر، وهي تتوفر في محال الأدوية، كل المكملات الغذائية تختلف في الذوق، لذلك إذا لم تستسغ المذاق الأول جرب من شركة أخرى وأيضاً أمزجها بالحليب، الفواكه أو الفواكه المجففة أو الأيس كريم، فقد يجعلها ألذ.
5. خذ الفيتامينات مع المعادن إذا كنت غير قادر على تناول "مقترح الحد الأدنى من الغذاء كل يوم" المذكورة أعلاه.
إذا كان لديك مرض السكري أو تعاني من ارتفاع نسبة السكر في الدم: استمر في مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب، وجود مراقبة جيدة لمستويات السكر في الدم يساعد في التئام الجروح وقد يمنع العدوى. قد تحتاج إلى زيارة الطبيب أو متخصص تغذية للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم من خلال النظام الغذائي والأدوية.
أخيراً، حدد موعداً مع متخصص التغذية إذا كنت فاقد الشهية فلن يشفى الجرح بشكل جيد و /أو قد تخسر الوزن.
لتعزز شفاء والتئام الجروح من المهم أن تستهلك أغذية تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل (الدجاج والأسماك)، الفيتامينات، المعادن، مضادت الأكسدة (الفواكه والخضراوات)، مصادر كافية من الطاقة (الحبوب الكاملة) والسوائل، البروتين (المغذي الوحيد فقط الذي يمد الجسم بالنيتروجين) يلعب دوراً مهماً في تركيب الأنزيمات ونحتاجه في جميع مراحل الشفاء المختلفة، البروتينات الإضافية تستخدم لأجل بناء وإصلاح الجسم، على أن يتم تلبية احتياجات السعرات الحرارية أولاً.
 
 المصدر:
 www.natural-homeremedies.com/blog/how-to-heal-burns-faster-with-food-and-diet/
http://www.livestrong.com/article/368894-how-to-heal-skin-burns-with-vitamin-supplements/
http://www.livestronge.com/article/113952-foods-heal-wounds/
Copyright 1995-2015 the Cleveland clinic foundation. all rights reserved.

آخر مقالات في القسم